برج نت : موقع أخبار برج بوعريريج

الصفحة الأساسية > ثقافة > “عاصمة البيبان” تحتضن أديبات الجزائر نهاية الشهر الجاري

“عاصمة البيبان” تحتضن أديبات الجزائر نهاية الشهر الجاري

الاثنين 20 أيار (مايو) 2013

تنطلق بعاصمة البيبان، نهاية الشهر الجاري، فعاليات الملتقى الوطني الأول الخاص بالأدب النسوي، بحضور مميز لثلة من الروائيات والأديبات الجزائريات على رأسهم الروائية أحلام مستغانمي، ربيعة جلطي، وأخريات. وتعرف التظاهرة التي تنظم في إطار احتفال الجزائر بخمسينية الاستقلال تحت شعار “الحراك الأدبي 50 سنة من التميز” تنظيم عدة ثقافية تستمر ثلاثة أيام كاملة.

الحدث الوطني الأول الذي يحتضنه المركز الثقافي عائشة حداد ببرج بوعريريج، أيام 29،28 و30 من الشهر الحالي، يأتي تكملة لمختلف برامج النشاطات الثقافية التي نظمها القائمون على القطاع الثقافي بالمدينة خلال السنة الجارية، سواء بمناسبة خمسينية الاستقلال أو في إطار البرامج العادية التي تشرف عليها نواد أدبية، مثل بيت القصيد، دروب الإبداع، أحاديث العشيّات، خصصّ برنامجا استثنائيا وخاصا يتماشى ومناسبة الخمسينة باعتبار الموضوع الذي جاء تحت شعار “الحراك الأدبي 50 سنة من التميز”.

وحسب ما أعلن عنه قميحي توهامي، مدير دار الثقافة محمد بوضياف، نهاية الأسبوع، فإنّ الطبعة الأولى تم الاستعداد لها بشكل جيد، حيث تشهد مشاركة مميزة لأبرز الأسماء النسوية اللامعة في مجال الكتابة الأدبية سواء في الداخل أو الخارج تتقدمهم صاحبة رواية “الأسود يليق بك” لأحلام مستغانمي، والروائية ربيعة جلطي كاتبة عمل “ نادي الصنوبر”، إلى جانب الرواية والكاتبة زهرة مبارك، صاحبة عمل “زلة قلب”. كما يحضر فعليات الدور الأولى كل من الشاعرات خالدية جاب الله، مي فاطمة غول، نسيمة بوصلاح، ونعيمة ملياني وأخريات، حيث ينتظر أن يقدمن مداخلات ومحاضرات في الصدد ذاته. وفي السياق أشار توهامي إلى أنّ لجنة تنظيم التظاهرة قررت إقامة تكريم خاص للأستاذة الجامعية في جامعة مولود معمري في تيزي وزو، الدكتورة الناقدة آمنة بلعلي، بالإضافة إلى الندوات المقرر تقديمها عن موضوع الحدث الوطني حول الحراك الأدبي النسوي في الجزائر طوال الخمسين سنة الماضية”، ناهيك عن تنشيط أمسيات شعرية ونثرية، من قبل مجموعة من شعراء الولاية وضيوفها من مختلف ولايات الوطن، إضافة إلى تخصيص جانب للترفيه والتعريف بمعالم الولاية، بتنظيم جولة سياحية إلى مختلف آثار برج بوعريريج على غرار “القلعة” ببرج زمورة، وكذا موقع برج المقراني الذي يتوسط المدينة وأماكن أخرى ترمز إلى تاريخ المدينة.

حسان مرابط

يومية الفجر

الرد على هذا المقال

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose