برج نت : موقع أخبار برج بوعريريج

الصفحة الأساسية > ثقافة > يحتضنها مسرح الهواء الطلق بالمركب الثقافي عائشة حداد السهرات الرمضانية البرايجية على (...)

يحتضنها مسرح الهواء الطلق بالمركب الثقافي عائشة حداد السهرات الرمضانية البرايجية على أنغام الشعبي وحكايات الفن الرابع

الجمعة 12 آب (أغسطس) 2011

انطلقت، أول أمس، بولاية برج بوعريريج، السهرات الرمضانية التي برمجتها الولاية احتفاء بشهر رمضان المعظم بمشاركة عدة فرق مسرحية وموسيقية من مختلف الطبوع الفنية، بالإضافة إلى فرق محلية للانشاد الديني وأخرى من الولايات المجاورة

السهرات الرمضانية التي اختير لها أن تنطلق بداية الأسبوع الثاني من رمضان، حسبما جاء على لسان حليم، زدام رئيس فرقة التاج المسرحية، ضمت بالمناسبة برنامجين، الأول خاص بمديرية الثقافة للولاية والثاني سطرته إدارة المركب الثقافي عائشة حداد، تم على إثره توزيع النشاطات الثقافية على الأسابيع الثلاث حسب نوعية كل نشاط، حيث خصص الأسبوع الأول للفن الرابع يتم على مدار أيامه السبعة تقديم عروض مسرحية مختلفة تنشطها فرق مسرحية محلية وأخرى من الولايات المجاورة، على غرار فرقة مسرحية من فوكة بولاية تيبازة، بالإضافة إلى عروض فردية وارتجالية منها عروض للمسرحي ”العمري كعوان”. أما في الأسبوع الثاني من رمضان فسيكون الجمهور البرايجي على موعد مع السهرات الشعبية بمسرح الهواء الطلق بالمركب الثقافي التي ستحييها فرق موسيقية من داخل الولاية وأسماء فنية معروفة في الطابع الشعبي، على غرار مراد جعفري وعبد المجيد مسكود، إلى جانب فنانين محليين مولعين بالفن الأصيل والكلمة الغدبة. كما لم يغفل المنظمون الطابع القبائلي الذي سينشط الليالي الرمضانية بالولاية تسهر من خلاله العائلات على النغمة الأمازيغية، في حين خصص الأسبوع الثالث والأخير من الشهر الكريم للإنشاد الديني والمديح تحيي سهراته فرق للإنشاد من داخل الولاية وأخرى من الولايات المجاورة.

ويتميز الأسبوع الأخير ببرنامج خاص لإحياء ليلة السابع والعشرين من رمضان، يأخذ فيه المديح الديني حصة الأسد على حساب الفنون الأخرى.

وفي السياق ذاته يلعب المركب الثقافي عائشة حداد دورا هاما في بعث النشاط الثقافي بالمنطقة وإحياء ليالي الشهر الفضيل، خاصة مسرح الهواء الطلق الذي يستقبل كل ليلة جمهورا غفيرا يستمتع بالعروض المقدمة ويسهر على أنغام فرقه الموسيقية المتنوعة التي تتناوب على ركحه المفتوح على الهواء.

أما عن نشاط فرقة التاج، قال محدثنا إن فرقته افتتحت السهرات الرمضانية، أول أمس، بعرض مسرحي عنوانه ”البورطابل” شارك في تمثيلها أعضاء الفرقة الثلاث حليم زدام، النواري، ونصير.

الطاوس. ب

يومية الفجر

الرد على هذا المقال

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose