برج نت : موقع أخبار برج بوعريريج

الصفحة الأساسية > أخبار الولاية > نقص النظافة والأطباء الأخصائيين والاكتظاظ أهم المشاكل

نقص النظافة والأطباء الأخصائيين والاكتظاظ أهم المشاكل

الأحد 5 حزيران (يونيو) 2011

كشفت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني بمجلس الأمة، التي حلت بولاية برج بوعريريج، خلال الندوة الإعلامية التي نظمتها نهاية الأسبوع، أن زيارة العمل والتفقد التي قادتها للولاية ليست لها أي صلة بالأوضاع والاضطرابات التي يعيشها القطاع منذ أشهر

وأكد رئيس اللجنة البروفسور “بوغربال” أن هذه الزيارة تدخل ضمن البرنامج العادي للجنة التي تعكف على معاينة وتفقد جميع المؤسسات الاستشفائية عبر تراب الوطن والمشاريع التي هي في طور الإنجاز، من خلال برنامج تم تسطيره منذ أواخر جانفي للسنة الجارية.

وقد استهل أعضاء اللجنة الندوة المذكورة بالحديث عن كيفية عمل هذه اللجنة والمهام الموكلة لها، حيث عكفت على مدار ثلاثة أيام على الاطلاع عن قرب على واقع قطاع الصحة بالولاية الذي يعرف حالة من التدهور نظرا للتجاوزات والنقائص الكبيرة به، لا سيما مع النتائج الأخيرة التي أسفرت عنها التحقيقات التي قامت بها اللجنة الوزارية. كما قامت بزيارة مختلف المؤسسات الاستشفائية المنتشرة عبر تراب الولاية، خاصة منها التي تعاني من أوضاع متدنية وفق برنامج مسطر من قبل، إذ ستعمل على كشف الحقائق والعوائق التي حالت دون تطور هذا القطاع وأثرت بالسلب على المواطن. وبعد الانتهاء من هذه الزيارات التفقدية ستقوم بإعداد تقرير مفصل ليتم بعدها عرضه على رئيس مجلس الأمة الذي سينظر فيه ويعمل على إيجاد الحلول الممكنة لها.

وعن على الانطباع الأولي الذي تم تسجيله بخصوص ولاية برج بوعريريج، فقد أوضحت اللجنة بأن أهم ما تم ملاحظته هو نقص النظافة داخل المستشفيات والعيادات المتعددة الخدمات وانعدامها في بعض الأحيان، ناهيك عن مشكل الاكتظاظ خاصة بالمستشفى المركزي “لخضر بوزيدي” بوسط مدينة البرج الذي لا يتناسب - حسب أعضاء اللجنة - مع عدد سكان الولاية الذي هو في تزايد مستمر، وبالتالي يجب التفكير في توسعته أو إنشاء مستشفى جديد يخضع للمعايير الحديثة ويلبي متطلبات المواطن في نفس الوقت. كما أشارت اللجنة إلى مشكل انعدام الأطباء الأخصائيين، لا سيما في مجال طب النساء والتوليد، ما دفع بالمواطنين للجوء إلى العيادات الخاصة أو التنقل إلى ولايات مجاورة، على غرار سطيف والمسيلة.

أما بخصوص المشاريع التي في هي طور الإنجاز، فقد أبدى أعضاء اللجنة استغرابهم من التأخر الكبير الذي يشهده مشروع مستشفى العظام بالبرج رغم تسجيله منذ سنتين أو أكثر، إلا أنه ما زال مجرد ورشة عمل، حيث أكد المتحدثون بأنهم تلقوا وعودا من السلطات المحلية أنه سيتم الانتهاء منه بعد ستة أشهر.

للإشارة، فإن اللجنة المذكورة استهلت زيارتها التفقدية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الأمومة والطفولة بلحوسين رشيد بالبرج، ثم المؤسسة الاستشفائة العمومية “بوزيدي لخضر” وكذا زيارة مشروع إنجاز مستشفى العظام ببرج بوعريريج، إلى جانب تفقدها لمشروع إنجاز المؤسسة الاستشفائية العمومية 60 سريرا والعيادة المتعددة الخدمات بدائرة برج الغدير جنوبي عاصمة البيبان، لتختم برنامج اليوم الأول بزيارة العيادتين المتعددتي الخدمات بكل من بلديات حسناوة وأولاد دحمان، فيما خصصت اليوم الثاني لكل من بلديات الياشير، المنصورة،المهير، بن داود.

وقامت بتفقد جل العيادات المتعددة الخدمات بها إضافة إلى مشروع مستشفى 60 سريرا بدائرة المنصورة. أما اليوم الثالث والأخير من عمل هذه اللجنة فقد خصصته للمؤسسة الاستشفائية العمومية “الإخوة سقال” بدائرة مجانة والعيادتين المتعددتي الخدمات ببلديتي مجانة وثنية النصر شمالي عاصمة البيبان.

ريم بن خلف اللـه

يومية الفجر

1 مشاركة

  • ايها الاخوان كلنا نعلم ان لولاية برج بوعريريج او مدينة برج بوعريريج لانى لو احس يوم انها ولاية لازلنا مقيدين بسطيف في كل الميادين تخيلو يا اخوانى في الاستعجالات الطبية انها استعجالات لكنها ورشة نجارة او ... تخيلو لا يوجد عندهم echgraphieيبعتونك الى اصدقائهم و لكن الخوف ليل مادا تفعل لا يوجد echgraphie ليلا عند الخواص فواجه مصيرك ايها المريض انت و زهرك لا عشت الى الغد الله

    يهديهم و يقولون عرب و مسلمون.

    repondre message

الرد على هذا المقال

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose