برج نت : موقع أخبار برج بوعريريج

الصفحة الأساسية > أخبار الولاية > "النهار" تنشر قائمة بأسماء 107 ولاية منتدبة سيعلن عنها الأسبوع المقبل

"النهار" تنشر قائمة بأسماء 107 ولاية منتدبة سيعلن عنها الأسبوع المقبل

السبت 5 تموز (يوليو) 2008, بقلم كمال.ع

والي منتدب على رأس الدوائر الإدارية الجديدة والعاصمة غير معنية بالتقسيم الجديد
علمت "النهار" من مصادر مقربة من وزارة الداخلية والجماعات المحلية، أن وزير الدولة السيد يزيد زرهوني قد رفع رسميا مشروع مرسوم رئاسي إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يتضمن إدخال تعديلات على التقسيم الإداري لعدد من الولايات والدوائر، باستثناء ولاية الجزائر العاصمة من خلال اعتماد 107 مقاطعة إدارية جديدة سيشرف عليها من الآن فصاعدا ولاة منتدبون، في إطار تقوية تمثيل عدد من الدوائر، بغرض القضاء على عدد من المشاكل التي يعاني منها المواطنون على مستوى عدد من الولايات، حيث سيشرف على المقاطعات الإدارية، وال منتدب، يتم تحديد مهامه بناء على مرسوم تنفيذي.

وذكرت مراجع "النهار" أن هذا التغيير سيمس 107 دوائر موزعة على 47 ولاية، فبولاية قسنطينة مثلا ستمس التغييرات كلا من دوائر الخروب، زيغوت يوسف، عين عبيد، حامة بوزيان، ابن زياد وقسنطينة. أما بولاية وهران، فيمس التغيير كلا من دائرة السانية، عين الترك، أرزيو، بوتليليس، بطيوة، قديل، واد تليلات، بير الجير، ودائرة وهران.
أما بولاية أدرار، فستؤول كل من دائرة برج باجي مختار وتيميمون، إلى مقاطعات إدراية، في حين ستمس هذه التعديلات كلا من دوائر تنس وبوقادير، التابعتان إداريا لولاية الشلف.

أما بالاغواط، فستؤول دائرة أفلو إلى مقاطعة إدارية، في الوقت الذي سيمس التغيير بولاية أم البواقي، دائرتين هما عين البيضاء وعين مليلة، في حين سيمس التغيير ذاته، بولاية باتنة كلا من دوائر بريكة، أريس، مروانة وعين توتة. أما بجاية، فستعرف تغييرا سيمس دائرتي خراطة وأقبو، في حين سيمس التغيير إلى مقاطعات إدارية كلا من أولاد جلال وطولڤة بولاية بسكرة.

وبولاية بشار، فسيمس التغيير الإداري، كلا من بني عباس والعبادلة، في حين ستعرف دائرة بوفاريك، العفرون والأربعاء، التابعة إداريا لولاية البليدة، التغيير ذاته، حيث ستؤول مهامها إلى مقاطعات إدارية يشرف عليها وال منتدب، وهو التغيير ذاته الذي سيمس ولاية البويرة، على مستوى دوائر سور الغزلان، عين بسام والأخضرية.
أما بأقصى الجنوب الجزائري، وبالضبط بولاية تمنراست، فستؤول كل من عين صالح وعين ڤزام، إلى مقاطعات إدارية، شأنها شأن الدوائر السابقة الذكر.

وبأقصى الشرق الجزائري وبتبسة، ستعرف دوائر بير العاتر والشريعة، التغيير نفسه، إلى جانب دوائر مغنية، الغزوات، ندرومة وسبدو، التابعة إداريا لولاية تلمسان، علاوة على دوائر فرندة، سوڤر وقصر الشلالة التابعة لولاية تيارت.
وبمنطقة القبائل الكبرى، ستعرف ولاية تيزي وزو تغييرا على مستوى عدد من الدوائر لتصبح مقاطعات إدارية، وهي كل من ذراع الميزان، عين الحمام، أزفون وعزازڤة، لتمس هذه التغييرات بولاية الجلفة، كلا من دائرتي عين وسارة ومسعد، في حين سيمس التغيير بولاية جيجل، كلا من الميلية، تكسانة والطاهير، في حين ستؤول دوائر العلمة، عين ولمان وبوقاعة بسطيف إلى مقاطعات.

أما بسعيدة فسيمس التغيير دائرة سيدي بوبكر، في حين سيمس بسكيكدة، دوائر عزابة، الحروش والقل، وبسيدي بلعباس، ستعرف دوائر تلاغ وسفيسف، تغييرا لتؤول إلى مقاطعات إدارية، وهو الشأن نفسه بالنسبة لدوائر بوشڤوف، وواد زناتي بولاية ڤالمة، في حين سيمس التغيير دوائر قصر البخاري، تابلاط وبني سليمان، بولاية المدية.

وبمستغانم ستؤول كل من دائرة سيدي علي، وكذا دائرة بوقيرات إلى مقاطعات إدارية. أما بالمسيلة، فسيمس التغيير دوائر بوسعادة ومڤرة. أما بمعسكر، فسيمس المحمدية، سيق وتيغنيف، في حين سيمس بورڤلة دائرة واحدة هي دائرة تڤرت، وهو الشأن ذاته بالنسبة لولاية البيض، حيث سيمس التغيير دائرة واحدة هي دائرة لبيوض سيدي الشيخ، وهو الشأن نفسه بالنسبة لولايتي إليزي وبرج بوعريريج، حيث سيمس التغيير كلا من جانت وراس الواد على التوالي، في حين سيمس بولاية بومرداس برج منايل ودلس. أما بالطارف فسيمس القالة، وبتيسمسيلت سيمس ثنية الحد، في حين سيمس بولاية الوادي، دائرة المغير، وبخنشلة دائرة ششار، في الوقت الذي سيمس التغيير بولاية سوق أهراس، كلا من سدراتة وتاورة، وبتيبازة شرشال والقليعة.

وأوضحت مصادر "النهار" أن التغيير بولاية ميلة ستعرفه كل من دائرتي شلغوم العيد وفرجيوة، وبعين الدفلى سيمس التغيير كلا من مليانة وخميس مليانة، في حين سيمس بولاية النعامة، دائرتي مشرية وعين الصفراء، وبعين تيموشنت ستعرف كلا من دائرتي بني صاف وحمام بوحجر تحويلا لتصبح بناء على التقسيم الجديد مقاطعات إدارية، وهو الشأن ذاته بالنسبة للمنيعة، متليلي، والقرارة، التابعة إداريا لولاية غرداية، إلى جانب دوائر واد رهيو، زمورة ومازونة بولاية غليزان.

وذكرت مراجع "النهار" أن الوالي المنتدب وبصفته ممثلا للدولة، يتكفل تحت سلطة الوالي، تنفيذ الإجراءات الإدارية والخدمات العمومية، المتعلقة بتنفيذ برامج المقاطعات، كما يشرف على المدراء المنتدبين الممثلين للمجلس الولائي، الممثلون أيضا للمقاطعة الإدارية، ويتم تحديد مهامهم بناء على مرسوم تنفيذي.

الدوائر الإدارية الجديدة حسب التقسيم الإداري الجديد كما حدده الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

1- أدرار

- برج باجي مختار

- تيميمون

2- الشلف

- تنس

- بوقادير

3- الأغواط

- أفلو

4- أم البواقي

- عين البيضاء

- عين مليلة

5- باتنة

- بريكة

- أريس

- مروانة

- عين توتة

6- بجاية

- خراطة

- أقبو

7- بسكرة

- أولاد جلال

- طولڤة

8- بشار

- بني عباس

- العبادلة

9- البليدة

- بوفاريك

- العفرون

- الأربعاء

10- البويرة

- سور الغزلان

- عين بسام

- الأخضرية

11- تمنراست

- عين صالح

- عين ڤزام

12- تبسة

- بئر العاتر

- الشريعة

13- تلمسان

- مغنية

- الغزوات

- ندرومة

- سبدو

14- تيارت

- فرندة

- سوقر

- قصر الشلالة

15- تيزي وزو

- ذراع الميزان

- عين الحمام

- أزفون

- عزازڤة

16- ولاية الجزائر غير معنية بالتقسيم الإداري الجديد.

17- الجلفة

- عين وسارة

- مسعد

18- جيجل

- الميلية

- تكسانة

- الطاهير

19- سطيف

- العلمة

- عين ولمان

- بوڤاعة

20- سعيدة

- سيدي بوبكر

21- سكيكدة

- عزابة

- الحروش

- القل

22- سيدي بلعباس

- تلاغ

- سفيزف

23- ڤالمة

- بوشڤوف

- واد زناتي

25- قسنطينة

- الخروب

- قسنطينة

- زيغوت يوسف

- عين عبيد

- حامة بوزيان

- ابن زياد

26- المدية

- قصر البخاري

- تابلاط

- بني سليمان

27- مستغانم

- سيدي علي

- بوقيراط

28- المسيلة

- بوسعادة

- مڤرة

29- معسكر

- المحمدية

- سيق

- تيغنيف

30- ورڤلة

- تڤرت

31- وهران

- السانية

- عين الترك

- أرزيو

- وهران

- بوتليليس

- بطيوة

- قديل

- واد تليلات

- بئر الجير

32- البيض

- لبيض سيدي الشيخ

33 إليزي

- جانت

34- برج بوعريريج

- رأس الوادي

35- بومرداس

- برج منايل

- دلس

36- الطارف

- القالة

37- تيسمسيلت

- ثنية الحد

9- ولاية الوادي

- المغير

40- خنشلة

- ششار

41- سوق أهراس

- سدراتة

- تاورة

42- تيبازة

- شرشال

- القليعة

43- ميلة

- شلغوم العيد

- فرجيوة

44- عين الدفلى

- مليانة

- خميس مليانة

45- النعامة

- مشرية

- عين الصفراء

46- عين تيموشنت

- بني صاف

- حمام بوحجر

47- غرداية

- المنيعة

- متليلي

- الڤرارة

48- غليزان

- واد رهيو

- زمورة

- مازونة

1 مشاركة

  • "? Le 15 تموز (يوليو) 2008 à 23:20 , بقلم ?

    ?

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose